مسارات العمل في مجال تقنية المعلومات

حان الوقت لكي تتعرف على مجالات العمل في تقنية المعلومات وكيفية التحضير للدخول الى سوق العمل

Requirements

  • جهاز حاسب الي

  • انترنت
  • إصرار وعزيمة على التطور
  • متابعة التعلم بشكل يومي

Description

في هذا الكورس سنتطرق الى تعريف تقنية المعلومات الوظائف المحتملة في مجال تقنية المعلومات ثم ننتقل الى كيفية التحضير الى الحياة المهنية في مجال التقنية. الشهادات الأحترافية في مجال تقنية المعلومات وما هية شهادات ال (CompTIA, Microsoft & Cisco). سنتعرف ايضا على الفرق بين ال Job و ال Career في مجال تقنية المعلومات. يرجى قراءة النصائح والتوصيات في نهاية الكورس.

التكنولوجيا الحديثة يمكن تعريف التكنولوجيا على أنها العلم الذي يهتم بدراسة كل ما تفوّق به الإنسان من تطبيقات وتقنيات حديثة تخدم البشرية بشكل عام، وانتشرت التكنولوجيا الحديثة انتشارًا واسعًا في بداية القرن العشرين كنتيجة موصولة بالثورة الصناعية، وقد تم توسيع مفهوم التكنولوجيا ليشمل جميع مجالات الحياة العملية وأصبحت تُسمى بالتقنية، فالتقنيات هي كل ما قام به الإنسان من إضافات لتسهيل أمور الحياة على جميع الأشخاص، ومن هنا برزت الحاجة إلى تدريس تقنية المعلومات في الجامعات والكليات، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات عن تخصص تقنية المعلومات.

تخصص تقنية المعلومات إن تخصص تقنية المعلومات IT أو تخصص تكنولوجيا المعلومات هو التخصص الذي يهتم بدراسة أجهزة الحاسوب واستخدامها في تخزين المعلومات ومعالجتها ونقلها والرجوع إليها عند الحاجة، ويعد تخصص تقنية المعلومات من التخصصات التابعة لهندسة الحاسوب، ويتوسّع تخصص تقنية المعلومات ليشمل جميع الأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية بما في ذلك برمجة التطبيقات الموجودة عليها وتطويرها، وقد ظهر مصطلح تقنية المعلومات لأول مرة في مقال تم نشره عام 1958م بمفهومه الحديث في مجلة هارفارد بيزنس ريفيو، الذي يشمل تقنيات المعالجة واستخدام الأساليب الإحصائية والرياضيات في عمليات البرمجة والمحاكاة المتقدمة من خلال برامج الحاسوب، كما يشمل تقنية توزيع المعلومات على أجهزة التلفزيون والهاتف، وترتبط خدمات تقنية المعلومات بأجهزة الحاسوب والإنترنت والإلكترونيات وأجهزة الإتصالات ومفهوم التجارة الإلكترونية، وقد تسلسل تطور تخصص تقنية المعلومات بأربعة مراحل هي ما قبل الميكانيكية والتي بدأت من قبل الميلاد حتى القرن الرابع عشر والمرحلة الميكانيكية التي انتهت في القرن الثامن عشر ثم المرحلة الكهروميكانيكية التي امتدت حتى القرن التاسع عشر وآخرها المرحلة الإلكترونية التي نعيشها الآن بتطوراتها المختلفة، ويحظى تخصص تقنية المعلومات بالترحيب الواسع من قبل ملايين الأشخاص الذين يقومون بدراسته حول العالم لأهميته في حياتنا اليومية بشكل أساسي وضروري.

يُعد تخصص تقنية المعلومات من التخصصات العشرة الأكثر طلبًا في سوق العمل حيث تحتل المرتبة الرابعة بينهم، ومن المتوقع أن يكون هناك أكثر من 1.3 مليون فرصة عمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات في المستقبل القريب، ويمكن دراسة تخصص تقنية المعلومات والتشعب في مجالاته المتنوعة كما يأتي:[٣] Volume 0% يقوم بعض الأشخاص المهتمين في مجال تقنية المعلومات على دراسة قواعد البيانات وشبكات الإنترنت والأنظمة الحاسوبية، والتي لا يمكن أن يتوقع البعض بمدى صعوبة هذا المجال وكيف يعمل بكل سهولة وسلاسة مع كل تعقيداته، فهم لا يعملون تحت الأضواء للتأكد من سلامة جميع أنظمة المعلومات. يقوم البعض الآخر من المهتمين في مجال تقنية المعلومات على دراسة تصميم أنظمة المعلومات وبرمجتها وفقًا لحاجة المؤسسة العاملين بها، وتحليل القواعد والبيانات والشبكات والأنظمة المعلوماتية. كما يمكن دراسة تخصص تقنية المعلومات في مجال تطوير الأجهزة التكنولوجية والبرامج والتطبيقات التي تعمل عليها، وذلك لجعل الأنظمة المعلوماتية أكثر قوةً وأمانًا وموثوقية، ومن يعمل في هذا المجال يكون مهندسًا للأجهزة الذكية والبرامج أو مهندس البرمجيات. يقوم بعض الأشخاص المهتمين في مجال تقنية المعلومات كذلك في دراسة تطوير الإنترنت أو الويب وتصميم المواقع الإلكترونية المختلفة على شبكة الإنترنت، وذلك لإعطاء المواقع الإلكترونية أفضل صورة يمكن أن تظهر بها وبطريقة واضحة وبسيطة وذات فعالية عالية.

Who this course is for:

  • طلاب تقنية المعلومات

  • الأشخاص الذين لديهم الرغبة للدخول الى مجال تقنية المعلومات

  • العاملين في مجال تقنية المعلومات ولديهم الرغبة في تطوير انفسهم

الكورس مجاني وباللغة العربية

للحصول على الكورس إضغط هنا

للمزيد من الكورسات المجانية إضغط هنا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *